عن القسم

نبذة عن قسم تقنيات المختبرات الطبية

يعتبر قسم تقنيات المختبرات الطبية احد اقسام كلية الصفوة الجامعة  عمل على ان يكون هذا القسم  نموذجاً  يحتذى بة من قبل اقسام تقنيات المختبرات الطبية المناظرة له في الجامعات العراقية

تأسس القسم في العام الدراسي 2012 من ضمن اقسام كلية الصفوة  الجامعة حيث تم قبول (  151  ) طالباً في المرحلة الاولى للدراسة الصباحية والمسائية

اما عدد طلبة القسم حالياً لجميع المراحل وللدراستيين ما يقارب (  814 )   تخرج من القسم العديد من الدفع بواقع (  5  )  دفعات

ويكون النظام الدراسي في القسم للمواد الدراسية على مدى الاعوام السابقة يسير وفق النظام السنوي

يحصل خريج القسم على درجة بكلوريوس في المختبرات الطبية  لكي يؤدي دوره كمحلل في المختبرات الطبية  التابعة الى المستشفيات  الحكومية  والاهلية  والمختبرات الاهلية المنتشرة في المدن

ويعد القسم من الاقسام العلمية الكبيرة والمهمة في الكلية ويأتي في المرتبة الاولى من حيث قبول الطلبة اعتماد على معدلات ورغبة الطلبة المقبولين

يضم القسم (  39 )  تدريسياً   ( 12 ) منهم من حملة الدكتوراة و (  22  )  من حملة الماجستير  اضافة الى (5) محاضر خارجي من حملة شهادة الدكتوراة وبالاضافة الى (16)  موظفين يمثلون الكادر الفني.

يحتوي القسم على ( 16 )  مختبراً مجهزاً بكافة الاجهزة المختبرية ضمن احتياج الطلبة  و( 5) من القاعات الدراسية حيث تستوعب كل قاعة ( 80 )  طالب.

الرؤيا

يسعى قسم تقنيات المختبرات الطبية ليكون متميزا في أدائه فيما يخص تدريس العلوم الطبية خدمة للمجتمع ومؤسساته الصحية كما يسعى الى ان يكون جاذبا للكفاءات العلمية من جهة ومحط انظار الطلبة الراغبين بدراسة التحليلات المرضية من جهة أخرى.


الرسالة

رفد الخريجيين بالعلوم التقنية الطبية المختبرية النظرية والعملية لتخريج تقنيين مختبريين اكفاء قادرين على تقديم الخدمات الطبية والمختبرية للمجتمع والمؤسسات الصحية.
العمل على تطبيق الجودة لتنمية التطور العلمي في المجال المختبري من خلال تعزيز بيئة تعليمية حديثة تهدف الى تنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم للعمل في المختبرات الخاصة والمؤسسات الصحية والبحثية والتعليمية.

أهداف القسم :-

• تخريج ملاكات متخصصة قادرة على العمل في المختبرات الطبية واجراء كافة التحليلات والفحوصات التي تخص الدم وسوائل الجسم الاخرى واجراء الاختبارات المايكروبايلوجية  والكيميائية  للكشف عن البكتريا وسمومها والكشف المختبري للطفيليات والكشف المختبري عن الاصابات بالامراض الفيروسية  وتشغيل مختلف الاجهزة الطبية الالكترونية والكهروميكانيكية بانواعها.

• العمل على اعداد الكوادر مهنية علمية وفنية متخصصة للعمل في مختبرات المستشفيات ومفاصل وزارة الصحة والمختبرات العامة والخاصة والدوائر الاخرى ذات العلاقة بما يخدم المجتمع.

• القدرة على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة من خلال امكانية وسهولة تحديث المعلومات والمواضيع على المواقع الالكترونية .

مشاركة: